لفظ النفس ورد في القرآن مائتين وخمسًا وتسعين مرة، باختلاف تصاريفه .
وهو من الألفاظ التي تحمل عدة معان، وهي من الألفاظ المشتركة، ويبحث عنه في كتب (الوجوه والنظائر) .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أما معانيها في القرآن، فمنها ما ذكره الإمام ابن الجوزي:
" وذكر بعض المفسرين أن النفس في القرآن على ثمانية أوجه:
أحدها: آدم.
ومنه قوله تعالى في سورة النساء: (الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) ، وفي الأنعام: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والثاني: الأم.
ومنه قوله تعالى في النور: (ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا) ، أي: بأمهاتهم. والمراد بالآية عائشة رضي الله عنها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والثالث: الجماعة.
ومنه قوله تعالى في آل عمران: (إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ) ، وفي براءة: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والرابع: الأهل.
ومنه قوله تعالى في البقرة: (فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ) ، قيل: إنه أمر الأب الذي لم يعبد العجل أن يقتل ابنه العابد، والأخ الذي لم يعبد أن يقتل (أخاه) العابد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والخامس: أهل الدين.
ومنه قوله تعالى في النور: (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ) ، أي: على أهل دينكم. وفي الحجرات: (وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والسادس: الإنسان.
ومنه قوله تعالى في المائدة: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ) ، أي: الإنسان بالإنسان.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والسابع: البعض.
ومنه قوله تعالى في البقرة: (ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ) ، أي: يقتل بعضكم بعضا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والثامن: النفس بعينها.
ومنه قوله تعالى في سورة النساء: (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ) "،
من "نزهة الأعين النواظر" (597) .