معنى العَزمِ والعَزيمةِ لُغةً واصطِلاحًا:
العَزمُ والعَزيمةُ لغةً:
العَزمُ والعَزيمةُمصدرانِ مِن عَزَم، وهو: أصلٌ يدُلُّ على الصَّريمةِ والقَطعِ، يقولون: عزمتُ عليك إلَّا فعَلْتَ كذا، أي: جعَلْتُه أمرًا عَزمًا، أي: لا مَثنويَّةَ فيه، ويُقالُ: ما لفُلانٍ عزيمةٌ، أي: لا يمكِنُه أن يصرِمَ الأمرَ، بل يختَلِطُ فيه ويتردَّدُ، والعَزمُ:الصَّبرُ والجِدُّ. والعَزيمةُ هي الحاجةُ التي قد عزَمْتَ على فِعْلِها، وقال الخليلُ: العَزمُ: ما عُقِد عليه القلبُ من أمرٍ أنت فاعِلُه
العَزمُ والعَزيمةُ اصطِلاحًا:
1- قال الرَّاغِبُ: (العَزمُ والعَزيمةُ:عقدُ القلبِ علي إمضاءِ الأمرِ) .
وقال الهَرَويُّ: (العَزمُ: تحقيقُ القصدِ طَوعًا أو كَرهًا) .
وقال ابن الأثير: العَزيمةُ (هي ما وكَّدْتَ رأيَك وعَزْمَك عليه، ووفَيتَ بعهدِ اللهِ فيه) .
وقيل: (العَزمُ: إمضاءُ الأمرِ المُرَوَّى المُنقَّحِ)، وقيل: (المُضيُّ على المعتَقَدِ في أيِّ شيءٍ كان) .
وقال ابن عاشور في تعريفِ العَزمِ: هو (إمضاءُ الرَّأيِ، وعدَمُ التَّردُّدِ بعدَ تَبَيُّنِ السَّدادِ) .
مَعنى عُلوِّ الهمَّةِ لُغةً واصطِلاحًا:
العُلُوُّ لغُةً:
العُلوُّ ضِدُّ السُّفلِ، وهو مَصدَرٌ مَن عَلا الشَّيءُ، ويُقالُ: عَلا فلانٌ الجَبَلَ: إذا رَقِيَه، وعَلا فلانٌ فلانًا: إذا قَهَرَه، والعَليُّ: الرَّفيعُ، وتعالى: تـرفَّع، وأصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على السُّموِّ والارتِفاعِ .
الهِمَّةُ لُغةً:
الهمَّةُ: ما همَّ به الإنسانُ مِن أمرٍ ليفعَلَه، تَقولُ: إنَّه لعَظيمُ الهَمِّ، وإنَّه لصَغيرُ الهِمَّةِ، وإنَّه لبَعيدُ الهِمَّةِ والهَمَّةُ، بالفتحِ .
وقال ابن القيم في تَعريفِ الهمَّةِ: (والهمَّةُ فِعلةٌ مِنَ الهَمِّ، وهو مَبدَأُ الإرادةِ، ولَكِن خَصُّوها بنِهايةِ الإرادةِ، فالهَمُّ مَبدَؤُها، والهمَّةُ نِهايتُها) .
الهمَّةُ اصطِلاحًا:
الهمَّةُ في الاصطِلاحِ هي: (تَوجُّهُ القَلبِ وقَصدُه بجَميعِ قواه الرُّوحانيَّةِ إلى جانِبِ الحَقِّ؛ لحُصولِ الكَمالِ له أو لغَيرِه) .عُلوُّ الهمَّةِ اصطِلاحًا هو: (استِصغارُ ما دونَ النِّهايةِ مِن مَعالي الأُمورِ، وطَلَبُ المَراتِبِ السَّاميةِ) .